السبت، 6 أغسطس، 2011

ناسا تطلق جونو للبحث في ميلاد كوكب المشتري


كيب كنافيرال (رويترز) - انطلق الصاروخ اطلس 5 غير المأهول من محطة كيب كنافيرال الجوية يوم الجمعة حاملا كشافا آليا الى كوكب المشتري للبحث في تفاصيل عن كيفية تكون النظام الشمسي.


وانطلق الصاروخ الذي يحمل مركبة الفضاء جونو التابعة لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) في الساعة 1625 بتوقيت جرينتش في اول خطوة في رحلة تستغرق خمسة اعوام وتقطع مسافة 716 مليون كيلومتر الى اكبر كواكب المجموعة الشمسية.

وجرى تأجيل عملية الاطلاق نحو ساعة قامت خلالها يونايتد لونش ألاينس وهي شركة مشتركة بين بوينج ولوكهيد مارتن تقوم ببناء وتشغيل صواريخ اطلس ودلتا لصالح (ناسا) علاوة على زبائن عسكريين وتجاريين باصلاح مشكلة فنية في معدات الدعم الارضي التي تتولى تطهير الهليوم لتهيئة الصاروخ.

وفور وصوله المتوقع في يوليو تموز 2016 سيقضي جونو عاما في مدار قطبي لم يستكشف من قبل حول الكوكب الضخم لقياس ما يحويه من مياه ومجالاته المغناطيسية وللبحث عن مؤشرات احتوائه على قلب صلب.

ويعتقد ان المشتري الذي يبلغ كتلته اكثر من ضعفي كتلة جميع الكواكب الاخرى بالمجموعة الشمسية مجتمعة يحمل الجزء الرئيسي في حل لغز كيفية تشكل الكواكب قبل نحو 4.65 مليار سنة من الغاز والغبار الذي انتشر بعد ميلاد الشمس.

وستساعد قياسات الكشاف العلماء في التمييز بين نظريات طرحت بشأن شكل النظام الشمسي في مراحله الاولى وكيف خلق المشترى الذي يعتقد انه اول كوكب تشكل بالمجموعة.

وبعد قيام (ناسا) باحالة اسطول مركبات الفضاء للتقاعد فانه من المحتمل ان تحول ادارة الطيران والفضاء الامريكية تركيزها الان الى اجهزة المسبار الالية وقد حققت المراصد قفزات كبيرة باتجاه فهم الكون.

ومهمة جونو هي الثانية في برنامج الحدود الجديدة (نيو فرونتيرس) منخفض التكلفة التابع لناسا ويتولى قيادته مجموعة من العلماء وقد انجز في الفترة المحددة له وفي اطار ميزانيته المخصصة له البالغة 1.1 مليار دولار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق