الاثنين، 6 يونيو 2011

المكوك "إنديفور" يهبط بفلوريدا مكملاً آخر مهامه بنجاح

أكمل المكوك آخر مهامه بنجاح

 بعد قضاء أسبوعين في الفضاء، هبط مكوك الفضاء الأمريكي "إنديفور" في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا، الأربعاء، ليكمل مهمته الأخيرة بنجاح، وليحال إلى التقاعد أسوة بنظيره المكوك ديسكفري.
ويشار إلى أن رحلة "إنديفور" هي المهمة قبل الأخيرة لبرنامج وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" الذي دام ثلاثة عقود.
وعند إطلاقه في مهمته الأخيرة في 18 مايو/أيار الماضي، بلغت المسافة التي قطعها "إنديفور" نحو 116.4 مليون ميل خلال 24 رحلة سابقة، أمضى فيها 283 يوماً في الفضاء، ولف حول مدار الأرض 4423 مرة.
وكان رواد الفضاء على متن إنديفور قد قاموا، خلال الرحلة الأخيرة، بأربع مهمات خارج المكوك ومحطة الفضاء الدولية وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية، وذلك للقيام بأعمال صيانة على المحطة الفضائية، بما فيها جهاز "كاشف الأشعة الكونية."
وقال قائد الرحلة مارك كيلي، إن الجهاز الذي يزن 15 ألف باوند وتصل تكلفته إلى ملياري دولار، مهمته "جمع معلومات قد تساعدنا على فهم الكون."
هذا وقد تبقى من برنامج مكوك الفضائي الأمريكي رحلة واحدة سيقوم بها المكوك أتلانتس قبل أن تنهي "ناسا" البرنامج بأكمله.
وتقررت رحلة أتلانتس يوم الثامن من يوليو/تموز المقبل، في مهمة لإرسال إمدادات وقطع غيار لمحطة الفضاء الدولية، وفقاً لناسا.
وسينطلق أتلانتس ليلتحم بمحطة الفضاء الدولية، في مهمة تستغرق 12 يوماً، حاملاً معدات وقطع غيار في آخر رحلة له، وهي الرحلة 135، كما أنها آخر مهمة للبرنامج برمته، حيث سيحال على التقاعد حال عودته إلى الأرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : cnn.arabic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق