السبت، 4 يونيو، 2011

أسماك كاليفورنيا ملوثة بالزئبق


كشف مسح أجراه مجلس المياه بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن 19% من الشريط الساحلي بالولاية يحتوي على اسماك بها زئبق عالي التركيز لدرجة انه يحظر تناوله على الفتيات الصغيرات والأطفال وفقا لما جاء في مسح نشرت نتائجه مؤخرا.

ونقلت صحيفة لوس انجلوس تايمز عن المجلس قوله إن 14% من هذه المواقع وجد بها مستويات مرتفعة مماثلة من مركبات ثنائي الفينيل متعددة الكلور، كما تم اكتشاف أعلى درجات تركيز الزئبق ومركبات ثنائي الفينيل في خليج سان فرانسيسكو وخليج سان دييجو.
وأضاف المجلس أن هذه الاكتشافات جاءت بعد أكبر مسح من نوعه في الولاية لرياضة صيد الاسماك على طول ساحل كاليفورنيا نتيجة فحص 2000 سمكة من 36 نوعاً من الأسماك تم تجميعها عام 2009 من المياه القريبة من لوس انجلوس وسان فرانسيسكو وسان دييجو.
وركز المسح على المشاكل الصحية المرتبطة بوجود الزئبق وهى مادة سامة توجد في بعض الأسماك في أنحاء العالم ومادة ثنائي الفينيل السامة التي حظرتها الولايات المتحدة في السبعينيات.
وأوضح الباحثون أن هاتين المادتين تشكلان خطراً على الذين يتناولون أسماكاً تم اصطيادها على طول ساحل كاليفورنيا يمكن أن تؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي وتحدث مشكلات في نمو الأطفال كما يمكن أن تسبب السرطان واتلاف الكبد والاضرار بالقدرة على الإنجاب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : شبكة محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق