الأحد، 11 مارس 2012

مركبة فضائية امريكية سرية في المدار بوسعها توجيه ضربات الى الارض

مركبة فضائية امريكية سرية في المدار بوسعها توجيه ضربات الى الارض

تستمر لأكثر من عام بعثة فضائية سرية، تقوم بها مركبة "X-37B" الامريكية وذلك في المدار حول الارض. ويشبه الجهاز الفضائي الجديد نسخة مصغرة لمكوك "شتل" وقد تم اطلاقه على متن الصاروخ "اطلس - 5" من ولاية فلوريدافي الخامس من مارس/آذار. ويقول بعض الخبراء ان بامكان الجهاز الفضائي الجديد توجيه ضربات صاروخية الى الارض.

وصرح المقدم الجوي الامريكي توم ماكينتاير يوم 8 مارس/آذار للصحفيين ان سلاح الجو الامريكي يعبرعن ارتياحه لنتائج التجربة المستمرة، اذ انها تساعد في تأكيد مقاييس المركبات الفضائية متعددة الاستخدام.
ولم يذكر المقدم مدة بقاء الجهاز الفضائي في المدار، واكتفي بالقول:" نحن سنقوم بانهاء البعثة بعد ان يتم انجاز كل المهام المطروحة امامها".
ورفض المقدم الكشف عن المهام الموكلة الى المركبة، علما ان كل الاجهزة المنصوبة فيها تعتبر سرية. وكان من المفترض ان يستغرق التحليق الفضائي 9 اشهر.
والجهاز هو الثاني الذي لدى قيادة سلاح الجو الامريكي، حيث اجريت التجربة على الجهاز الفضائي الاول الذي قضى في الفضاء 225 يوما عام 2010. وقد تم تحليق الجهاز وهبوطه في ولاية كاليفورنيا بشكل اوتوماتيكي. ويبلغ وزن مركبة X-37B"" الفضائية  لدى الاقلاع  نحو 5 اطنان وطولها 8.9 متر، فيما يبلغ ارتفاعها 2.9 متر وعرض اجنحتها المثلثة الشكل  4.5 مترا. ويتم تزويد الجهاز الفضائي ببطاريات شمسية.
ويقول البنتاغون ان المركبة مخصصة  للتحليق على ارتفاع  من 200 الى 750 كيلومتر، وبوسعها تغيير سرعة احداثيات المدار. وتقوم المركبة بالمناورة ومهام الاستطلاع وايصال شحنات صغيرة الحجم الى الفضاء. كما يمكن ان تجرب فيها الاجهزة التي يمكن استخدامها في اقمار التجسس الصناعية. ويرى بعض الخبراء ان مركبة X-37B"" عبارة عن نموذج تجريبي لجهاز فضائي واعد يسمح بتعطيل الاقمار الصناعية وتوجيه ضربات صاروخية من المدار الى الارض، اذا اقتضى الامر.
وافاد ماكينتاير انه يتوقع ان تبدأ البعثة الثالثة لـ X-37B"" في الخريف القادم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: نقلاً روسيا اليوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق