الثلاثاء، 5 يوليو، 2011

طاقم "أتلانتس" يبدأون العد لرحلته الأخيرة

رواد أتلانتس لحظة وصولهم إلى مركز كينيدي الفضائي

 وصل طاقم مكوك الفضاء الأمريكي "أتلانتس"، الذي يستعد للقيام برحلته الأخيرة امحطة الفضاء الدولية، إلى مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا الاثنين، في إطار الاستعدادات النهائية للرحلة التي من شأنها إسدال الستار على برنامج مواكيك الفضاء الأمريكية.
ويضم طاقم المهمة الأخيرة للمكوك "أتلانتس"، قبل إحالته للتقاعد ليلحق بنظيريه "ديسكفري" و"إنديفور" اللذين أُحيلا للتقاعد في وقت سابق، أربعة رواد فضاء، بقيادة كريس فيرغسون، والطيار دوغ هيرلي، إضافة إلى الرائدين ساندي ماغنوس، وريكس ولهايم.
وقد وصل أفراد الطاقم إلى القاعدة الفضائية على متن طائرتين من طراز "تي- 38"، لبدء التحضيرات النهائية لإطلاق المكوك في موعده المحدد، الذي سبق وأعلنت عنه وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والمقرر في الساعة 11:26 صباح يوم الجمعة، الثامن من يوليو/ تموز الجاري.
وبينما كان يتم نقل الرواد الأربعة إلى المقر المخصص لهم في المركز الفضائي، قال فيرغسون: "أعتقد أنني أتحدث نيابة عن جميع أفراد الطاقم عندما أقول إننا كنا متشوقون للوصول إلى هنا، بعد فترة تدريبات شاقة امتدت إلى تسعة شهور، كما أننا نشعر بالرهبة لأن نكون هنا في فلوريدا أخيراً في أسبوع الإطلاق."
ومن المقرر أن يقضي أفراد الطاقم الأيام القليلة المقبلة في إجراء المزيد من التدريبات، كما سيجتمعون مع أفراد عائلاتهم، قبل الانطلاق في المهمة التي من المتوقع أن تستمر 12 يوماً، وهي الرحلة رقم 135 والأخيرة لمواكيك الفضاء الأمريكية.
ويقوم أتلانتس بنقل قطع غيار وإمدادات لمحطة الفضاء الدولية، للمساعدة في بقائها في مدارها حول الأرض، بحسب ما ذكرت ناسا، كما سينقل المكوك منصة تجارب لاختبار أدوات ووسائل لإعادة تعبئة الوقود آلياً للأقمار الصناعية في الفضاء.
وبعد اكتمال إسدال الستار على برنامج مواكيك الفضاء بعودة أتلانتس إلى الأرض، ستلجأ ناسا بصورة مؤقتة إلى مركبات الفضاء الروسية لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.
وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية مؤخراً، عن تطوير مركبة فضائية أطلقت عليها اسم "مركبة الطاقم متعددة الأغراض"، لإرسال رحلات مأهولة إلى الفضاء السحيق، ورجحت أن يتم إطلاق الرحلة الأولى لهذه المركبة عام 2016.
ــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:cnn

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق