الثلاثاء، 10 مايو، 2011

العالم يشهد اقتراب أربعة كواكب من كوكب الأرض


 تشهد سماء العالم هذا  الأسبوع ظاهرة فلكية نادرة، تقترب معها أربعة كواكب، هي المشتري والمريخ وعطارد والزهرة، إلى مسافات متقاربة من بعضها البعض ومن كوكب الأرض، بحيث تظهر بوضوح بالعين المجردة لهواة متابعة هذه الظواهر.

وأكد محرر الشئون العلمي في مجلة "ستارديت" المخصصة لشئون الفضاء" "الموقع الأفضل لمراقبة هذا الحدث هو الولايات الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية لأن موقع الكواكب في السماء سيكون عند دائرة البروج القريبة نسبياً من الأفق في تلك المنطقة."
ومن المتوقع أن يبدو الزهرة والمشتري الأقرب إلى الأرض، وستسهل رؤيتهما نظراً للبريق الزائد المنعكس عنهما، وسيكونان أكبر جرمين فلكيين من حيث الضوء بعد القمر في السماء، وسيكون كوكب الزهرة الأكثر إضاءة، وسيبدو المشتري إلى شماله.
أما بالنسبة لعطارد، فسيكون عند أسفل يمين الزهرة، ويبعد عنه مسافة موازية لبعد المشتري، ولن يظهر بالبريق ذاته، ولكن وجود الزهرة بجانبه سيجعل رؤيته أمراً سهلاً.
أما المريخ فسيكون إلى أسفل يسار المشتري، ولكنه سيظهر أبعد من سائر الكواكب، ما يجعل رؤيته صعبة دون مرقاب. أما بالنسبة للفترة الأفضل لرؤية هذه الظاهرة، فستكون الثلاثاء في العاشر من مايو الجاري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : شبكة محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق