الاثنين، 28 مارس، 2011

اختبار جيني يكشف الامراض الوراثية



قال باحثون امريكيون ان اختبارا جديدا للتحورات الجينية لدى الابوين ربما يساعد في الحيلولة دون مجيء مواليد بامراض وراثية قاتلة.


ويمكن للاختبار -وهو من بنات افكار رئيس مجلس ادارة شركة للتكنولوجيا الحيوية اصيبت ابنته بمرض جيني قاتل لا شفاء منه- ان يرصد أكثر من 500 مرض جيني وراثي ينتقل من جيل الى اخر قبل ان يحدث الحمل.

وبالمضي قدما في الاختبار وجد الباحثون ان الناس ربما يكون لديهم في المتوسط بين اثنين الى ثلاثة تحورات جينية وراثية ويمكن لسوء الحظ ان ينقلا واحدا من هذه الامراض الى ابنائهم.

وقال ستيفن كينجزمور  من المعهد الوطني للموارد الجينية في سانتا فيه بولاية نيو مكسيكو "صمم الاختبار للكشف عن الحالات الناقلة وما اذا كانت الخريطة الجينية لشخص ما بها نسخة من 448 مرضا يؤدون الى أمراض كارثية بمرحلة الطفولة."

وأضاف كينجزمور الذي نشرت نتائج ابحاثه في الدورية الطبية للامراض الوراثية "المرض يتناقل وراثيا وهو ما يعني ان كلا الابوين يجب ان يكونا حاملين له. واذا كانت هذه هي الحالة فاحتمال ان يولد لهما طفل مصاب نسبته واحد الى اربعة."

وقال كينجزمور ان شركتين تبرعتا باجراء الاختبارات اللازمة للدراسة. وقال ان الفريق سيستخدم اختبار احدى الشركتين لتطوير المنتج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : أخبار العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق