الاثنين، 28 مارس 2011

انطلاق مرکبة فضائية اميركية تجريبية في مهمة عسكرية


انطلق نموذج أولي مصغر لمكوك فضائي بالاستعانة بصاروخ اطلس 5 من قاعدة كيب كنافيرال الجوية الاميركية امس السبت في مهمة تجريبية عسكرية قد تستمر تسعة اشهر.

وانطلقت المركبة المعروفة باسم مركبة الاختبار المدارية  
وهي ثاني مركبة غير مأهولة من نوعها يتم اطلاقها في اطار البرنامج العسكري الاميركي المعروف باسم "اكس-37 بي".





ويحيط ستار من السرية بمهمة المركبة التي كانت قد سبقتها مهمة فضائية اخرى استمرت 224 يوما وعادت الى الارض في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الماضي في حالة جيدة بعد ان مهدت السبيل لاطلاق مركبات مماثلة لكن مع ادخال بعض التعديلات عليها.






يذكر ان الهدف المعلن لهذه المهام الفضائية هو اختبار العمليات والاجهزة التكنولوجية بغية انشاء مركبات فضائية مدارية قليلة التكلفة وأكثر سرعة وقابلة لاعادة الاستخدام علاوة على كونها مجالا لاختبار معدات يمكن تركيبها على الاقمار الصناعية مستقبلا.


واكدت القوات الجوية الاميركية إنه فور تشغيل البرنامج العسكري الاميركي "اكس-37 بي" يمكن الاستعانة به في حقل الاستطلاع وخدمة المركبات الفضائية وهي في مداراتها واصلاح الاقمار الصناعية ونشر واستعادة المركبات الفضائية.


ويبلغ طول مركبة الاختبار المدارية المصغرة غير المأهولة 8.8 متر وعرضها 4.3 متر، وتعادل ثلث حجم مكوك الفضاء الاصلي التابع لإدارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) وتعمل بالطاقة الشمسية على خلاف مركبات برنامج مكوك الفضاء.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : قناة العالم الاخبارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق