الأربعاء، 9 مارس، 2011

المكوك ديسكفرى : الرحلة الأخيرة فى صور

Space shuttle Discovery last-mission launch (picture)

مكوك الفضاء الأمريكى ديسكفرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على ارتفاع يصل إلى حوالي 220 ميلاً فوق سطح الأرض التحم مكوك الفضاء الأمريكي "ديسكفري" بالمحطة الفضائية الدولية للمرة الثالثة عشرة والأخيرة قبل إحالته إلى التقاعد بعدما صال وجال في 39 رحلة بالفضاء على مدار ثلاثة عقود.




وقد تمت عملية التحام المكوك بنجاح وفق ما أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" رغم أنه واجه مشكلة في بداية الأمر تم تداركها سريعاً، إلا أنها تسببت في تأجيل التحام وحدة الشحن الملحقة به إلى اليوم التالي بتأخير يوم عن الموعد المحدد.


ولم يواجه ديسكفري الذي تأجل إطلاقه عدة مرات أو أفراد طاقمه المكون من ستة رواد أية مشاكل جوهرية حتى الآن في اليوم الثالث لمهمته التي تستغرق 11 يوماً بالفضاء الخارجي. وكان المكوك قد انطلق إلى الفضاء فجر الجمعة من مركز كينيدي الفضائي في القاعدة الفضائية في كايب كانافيرال بولاية فلوريدا في رحلته الأخيرة التي سيقوم طاقمه خلالها بتسليم وحدة تخزين جديدة لمحطة الفضاء الدولية ومنصة علمية وقطع غيار أخرى.


مكوك "ديسكافيري" يلتحم بنجاح بمحطة الفضاء الدولية



التحم مكوك "ديسكافيري" الأمريكي بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية 
، وأدار عملية الالتحام قائد الطاقم العقيد ستيفين ليندسي شخصيا. 

Space shuttle Discovery last-mission picture: two astronauts working outside the International Space Station

Space shuttle Discovery final-mission picture: the Permanent Multipurpose Module being lifted out of Discovery's payload bay

"ديسكفري" ينفصل بنجاح عن محطة الفضاء الدولية



انفصل مكوك "ديسكفري" يوم الاثنين 7 مارس/آذار الامريكي بنجاح عن محطة الفضاء الدولية، مختتما بذلك زيارة استغرقت 9 ايام.
 وقال مركز ادارة التحليقات في هيوستن بولاية تكساس الامريكية إن المكوك سيواصل مهامه في الفضاء الخارجي لمدة يومين اضافيين  قبل عملية هبوطه لاستمكال بعض التجهيزات  الخاصة بالمركبة.

وأخيرا : وبعد إكتمال مهمته :

مكوك "ديسكفري" الأمريكي يهبط في فلوريدا بعد اكتمال رحلته الأخيرة للفضاء



هبط مكوك الفضاء الامريكي الشهير، ديسكفري، في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا منهيا مدة خدمته المميزة التي استمرت 27 عاما.
وانهى المكوك رحلته الاخيرة التي استمرت 12 يوما عائدا من المحطة الفضائية الدولية، بهبوطه قبل الظهر مباشرة بالتوقيت المحلي لفلوريدا.
ومن المقرر ان ينقل ديسكفري الى المتحف، على ان يتبعه المكوكان الاخران من جيله في وكالة الفضاء الامريكية، ناسا، في الاشهر المقبلة.
وفي رحلته الفضائية الاخيرة قام المكوك ديسكفري بنقل غرفة تخزين جديدة وانساني الى فائق التطور الى المحطة الفضائية الدولية.
وقام طاقم المكوك من رواد الفضاء بعمليات سير في الفضاء لاجراء صيانة على المحطة الدولية.
وبدات اخر رحلة للمكوك باحتراق الوقود لمدة دقيقتين و31 ثانية من في محركاته الدافعة قبل بدء عملية الهبوط.
وادى ذلك الى دفع المكوك هبوطا من الفضاء الى مسار دخوله المجال الارضي فوق المحيط الهادي وعبر امريكا الوسطى ثم مناورة حادة قبل الهبوط على مدرج قاعدة كنيدي.

وتستعد ناسا الان للرحلة التالية التي سيقوم بها مكوك الفضاء انديفور، الذي سيجهز قبل نقله الى منصة الاطلاق ليطلق في الفضاء الشهر المقبل.
وسيكون المكوك اتلانتيس اخر من يقوم برحلة فضائية من هذا الجيل في شهر يونيو/حزيران او بعد ذلك.
وستكون خطة ناسا بعد ذلك نقل رواد الفضاء الى المحطة الدولية بواسطة مركبات سويز الفضائية الروسية ربما حتى منتصف العقد الحالي.
وستقوم عدة شركات امريكية بوضع خطط لامداد ناسا بجيل جديد من مركبات الفضاء في هذه الفترة.
وبذلك فقد أسدل مكوك الفضاء الأمريكي "ديسكفري" الستار على الفصل الأخير من مغامراته الفضائية، التي دامت لأكثر من 27 عاماً،
ديسكفري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
* bbc
*cnn
*روسيا اليوم
*national geographic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق