الأحد، 25 سبتمبر، 2011

حطام قمر ناسا الاصطناعي يسقط في المحيط الهادئ

قمر ناسا الاصطناعي

قالت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) ان القمر الفضائي التابع لها والمنتهي الصلاحية سقط وارتطم بالغلاف الجوي ودخل اجواء الارض، وان اجزاءه تناثرت في المحيط الهادئ قبالة الشواطئ الغربية للولايات المتحدة .

السبت، 24 سبتمبر، 2011

القمر (uars) يدخل الغلاف الجوي للارض ويسقط على اليابسة

القمر الصناعي الامريكي الخامل يدخل الغلاف الجوي للارض ويسقط على اليابسة

دخل قمر البحوث الصناعي الامريكي الخامل طبقات الغلاف الجوي للارض وتناثرت قطعه على اليابسة في  صباح يوم 24 سبتمبر/ايلول . اعلنت ذلك وكالة الفضاء الامريكية "ناسا".

الخميس، 22 سبتمبر، 2011

العين الكاميرا: مخرج أفلام كندي يحول "الخيال العلمي" إلى حقيقة

العين الكاميرا

كان مخرج الأفلام الوثائقية الكندي روب سبينس دائما يعشق الخيال العلمي، إلى درجة أنه حين فقد إحدى عينيه قبل ست سنوات استلهم فكرة من أحد أبطاله.
"الكثير من الشخصيات في عالم الخيال العلمي لديها عين كاميرا، أو على الاقل تروج دعابات حول ذلك، أما أنا فقد ركبت واحدة"، يقول سبينس.
تمكن سبينس من صناعة كاميرا يمكن تركيبها في محجر العين بمساعدة موظف لدى إحدى شركات تصنيع الأقمار الصناعية.
تضررت إحدى عينيه نتيجة حادث سير عندما كان في التاسعة.
"كنت في زيارة لجدي في ايرلندا الشمالية، وقررت أن أجرب بندقيته. لم أمسك بالبندقية جيدا وتضررت عيني"، يضيف سبينس.
بدأت حالة عينه تسوء تدريجيا، ومضت سنوات قبل أن يتوقف نهائيا عن الإبصار بها، ثم أوصى الأطباء بإزالتها حتى لا تؤثر على العين السلمية.
ويستخدم سبينس عينه "الكاميرا" في تصوير أفلامه الوثائقية، وهي تجربة فريدة، حيث يقول سبينس: "عندما أقوم بتصوير شخص ما فإنه ينظر في عيني مباشرة أثناء التصوير، ويتحدث إلي، وتتصرف الكاميرا كالعين تماما، حيث ترمش وتحدق، ولذلك فإن ما تصوره يشبه الواقع كما نراه بعيوننا".
وكان أول فيلم أخرجه سبينس، ومدته 12 دقيقة، مستلهما من لعبة فيديو تصور إنسانا آليا له عينان هما عبارة عن كاميرات.
وكان تصوير الفيلم فرصة لسبينس للتعرف على آخر الإنجازات في عالم الإنسان الآلي، وأجرى مقابلة مع ميكا ترهو، وهو رجل فنلدي أعمى بالوراثة، تجرى عليه تجارب زراعة العيون، مما مكنه من رؤية الضوء والأجسام الكبيرة.
ويقول سبينس انه يعتقد أن الرؤية من خلال العين الصناعية ستتطور كما تطورت صورة التلفزيون: من صورة مشوشة الى صورة في غاية الوضوح تقارب وضوح الرؤية البشرية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:bbc.arabic

صورة للقمر الصناعى المهدد بالسقوط يلتقطها فلكى فرنسى

 القمر الصناعي (UARS)
صورة القمر الصناعي (UARS) التي التقطها الفلكي الفرنسي

إلتقط أحد الفلكيين الهواة في فرنسا صورا للقمر الصناعي الأمريكي (UARS) الذي خرج عن مداره، بينما هو متجه الى الأرض .
وقد التقط تيري ليغو الصور بينما كان القمر الصناعي يمر فوق شمالي فرنسا في 15 سبتمبر/أيلول.

الأحد، 18 سبتمبر، 2011

ناسا: قمر اصطناعي خارج من مداره يتجه نحو الارض

القمر الاصطناعي (UARS)

قالت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) إن قمرا اصطناعيا، عمره نحو 20 عاما ووزنه خمسة اطنان، خرج عن مداره ومن المتوقع ان يصطدم بالارض في 24 من سبتمبر/ايلول او موعد قريب منه.

الجمعة، 16 سبتمبر، 2011

التلسكوب الأمريكي "كبلر" يكتشف كوكبا يدور حول شمسين

كبلر

أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" أن التلسكوب الفضائي العملاق "كبلر" قد اكتشف كوكبا يدور حول شمسين ، وهو الإكتشاف الأول من نوعه.
وتقول الوكالة إن الكوكب الجديد ربما يشبه في حركته حركة الكوكب تاتووين الذي شهد احداث فيلم حرب الكواكب ، ولكن دون أي بادرة للحياة على سطحه.

الخميس، 15 سبتمبر، 2011

ناسا تكشف عن نظام جديد لاطلاق صواريخ للفضاء

نظام الاطلاق الفضائي

كشفت وكالة الفضاء الامريكية، ناسا، عن تصميم صاروخ عملاق ينقل البشر الى المريخ والكويكبات.
وسيكون النظام الذي يعرف باسم نظام الاطلاق الفضائي اقوى صاروخ اطلاق حتى الان، وسيكون اقوى من صواريخ ساترن في التي اوصلت الانسان الى القمر.

الأربعاء، 7 سبتمبر، 2011

علاج فيروسي واعد لعلاج السرطان


قال باحثون في كندا إنهم طوروا فيروسا قادرا عند حقنه في مجرى الدم، على استهداف الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم من دون إلحاق الضرر بالأنسجة السليمة.

الاثنين، 5 سبتمبر، 2011

بكتيريا مضيئة للكشف عن تسمم الدم

البكتيريا المسببة لمرض تسمم الدم

تسمم الدم هو واحد من أكثر أسباب الوفاة في العالم، يبدأ بالتهاب بكتيري بسيط لكنه سرعان ما ينتشر في الجسم عن طريق الدم بسرعة هائلة. وللكشف عن التسمم بسرعة وقبل انتشاره، طور العلماء مادة مظللة تجعل البكتيريا تضيء.

الجمعة، 2 سبتمبر، 2011

مسبار يتحقق من الدور المحتمل للماء على المريخ

Photo


 قال علماء ان المسبار (اوبرتيونيتي) التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) سيتولى كشف النقاب عن تفاصيل جديدة بشان الدور الذي قد تكون لعبته المياه على سطح المريخ الذي اصبح الان كوكبا باردا وجافا.

دراسة: المخلفات الفضائية تهدد بكارثة


بلغت كمية المخلفات الفضائية التي تدور حول الأرض "نقطة خرجت عن نطاق السيطرة" وهي تهدد بالاصطدام، ومن شأن ذلك أن يولد مزيدا من الحطام الذي يهدد رواد الفضاء والأقمار الصناعية، وفقا لدراسة أمريكية حديثة.